>
>
عشيرة الجرادات العمرو البدوية
شوفي مافي - يرجع النسابون العرب إلى ثلاثة أقسام:
(1) العرب البائدة: ويقال لهم (العرب العاربة) وهم الذين بادوا ومنهم (عاد) في (حَضْرَمَوْت1) و(ثمود) في (وادي الحِجْر2) و(وادي القرى3) و(طسم) و(جديس) باليمامة4؛والكنعانيون في فلسطين والساحل الشامي، والأكاديون والآموريون والبابليون والآشوريون والآراميون والموآبيون، والعَمُّونيون والكلدانيون الذين نزلوا مختلف انحاء العراق والشام وغيرهم ممن كان لهم الأثر العظيم في مجرى التاريخ البشري.
(2) عرب الشمال: وهم الحجازيون الذين يرجعون بأنسابهم إلى ( النبي اسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام، ويسمون العدنانيين) نسبة إلى (عدنان) من رجال القرن السادس قبل الميلاد وقد يسمون كذلك (العرب المستعربة).
كانت منازلهم في تِهَامَة5 والحجاز ونجد الا قريشاً فكانت بمكة. وينقسم العدنانيون إلى قسمين كبيرين: رَبيعَة ومُضَر. ومن أشهر قبائل ربيعة (عَنَزَة) و(نَمِر) و(وائل) و(بَكْر) و(تَغْلِب) وغيرها. واما أشهر قبائل مَضَر فهي (قَيْس) و(تميم) و(ضَبَّة) و(هُذَيْل) و(كِنانة) و(قُرَيش) و(عَبْس) و(ذُبْيان) وغيرها.
(3) عرب الجنوب: وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان) الذي يرى( بعض المؤرخين انه عاش في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمون باسم القحطانيين) وقد يسمون (العرب العاربة). ويتفرعون إلى فرعين كبيرين: كَهْلان وحِمْير1. ومن أشهر قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة) والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.
عن ابن هبيرة عن علقمة بن وعلة عن ابن عباس ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سُئل عن سبأ ما هو : أبلد أم رجل أم امرأة ؟ فقال : ( بل رجل ولد له عشرة ، فسكن اليمن منهم ستة ، والشام أربعة . أما اليمانيون ، فكندة ومذحج والأزد وأنمار وحمير والأشعريون . وأما الشاميون فلخم وجذام وغسان وعاملة.
"أخرجه الحاكم في المستدرك"
حدث روح بن زنباع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الإيمان يمان حتى جبال جذام، وبارك الله في جذام. قال بكر: فقال له مسعود: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبهم.
في غزوة تبوك عندما جاء وفد جذام مبايعا " قال النبي صلى الله عليه وسلم لهم (( مرحبا بقوم شعيب وأصهار موسى , ولا تقوم الساعة حتى يتزوج فيكم المسيح , ويولد له )) وروى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الإيمان
(جذام من عرب الجنوب في اليمن(
عرب الجنوب:( وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان الذي يرى بعض المؤرخين انه عاش في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمون باسم (القحطانيين) وقد يسمون (العرب العاربة). ويتفرعون الى فرعين كبيرين: كَهْلان وحِمْير1. ومن أشهر قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة) والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.
هاجرة الى سد مأرب
وتعود قبيلة الجرادات العمرو بني عقبة الى جذام القحطانية . وكانت قبيلة تسكن جنوب اليمن وهاجرة الى سد مأرب طلب الرعي والزراعة وهاجرة قبيلة الجرادات العمرو الى الحجاز
.
نبذة عن سد مأرب وهجرة القبائل
سد مأرب وكذلك يسمى سد العرم، هو سد مائي قديم في اليمن (يعود تاريخه إلى نحو القرن الثامن قبل الميلاد تقع أطلاله حاليا قرب مدينة مأرب الأثرية، يعتبر أقدم سد معروف في العالم.كما أنه يعد من روائع الإنشاءات المعمارية في العالم القديم. يروي مؤرخون إن انهيار السد كان سببا في قحط وشح في المياه أدى إلى هجرة كبيرة لسكان اليمن العرب إلى مناطق أخرى في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام.
يروى بأنه أنهار بفعل الجرذان التي هدمته بأظفارها وأسنانها، وكان ذلك بنبوءة من زوجة ملك تلك البلاد ومن قبلها رجل ملك كاهن اسمه عمران. وكان انهيار السد سببا في تشتت عدد كبير من القبائل اليمنية وهجرته
(معجم البلدان –ياقوت الحموي)
يقول الجبارات
(ففرقسما كبيرا من الجبارات وسكنوا غرب نابلس بقرية اسمها حجة والتي كان يسيطرعليها الاميرابوجراد العمري وهم الجرادات وتربطهم بالجبارات صله قربى كونهم من جذام وقد تعرض اول مجيئهم لجبل نابلس والسيله الحارثيه لمضايقة شديده من الاميرابوعتمه اميرجبال نابلس ولكن هذا الامرلم يرق لقبيلة الجبارات المسيطره بالجنوب ان يهان ابناءعمومتهم فجهزوا جيش كبير قضوا فيه نهائيا على امارة ابوعتمه وشرد الى جبال عجلون والعتوم امراء جبل نابلس لايزالون بتلك الديارالامرالذي مكن الجرادات من بسط سيطرتهم على المنطقه فقدرحب الجرادات ببناءعمومتهم الجبارات وسكنوهم حجه والاطراف الغربية من طولكرم ويعبد وجنين ووادي العوجا وبصة الفالق)
المصدر: سالم المكاحله/الجبارات
نسب الجرادات يعود الى جدهم( شيخهم) جراد ( ابو جراد) الذي كان شيخا على قومه فعرف قومة بابي جراد نسبة الى الشيخ ابو جراد وكان جراد من العمرو فارس من فرسان قبيلة العمرو ومن ذلك الحين اصبح ينادى على قومه الشيخ ابو جراد ( بالجرادات او ابن الشيخ جراد او الامير جراد )
يعود نسب عشيرة الجرادات البدوية الى عشيرة آلعمرو الذين حكموا الكرك وضواحيها من أوائل القرن الثالث عشر حتى نهاية القرن الرابع عشر ميلادي وهي من سلالة جذام من قبيلة بني عقبة من نسل قحطان وقبيلة بنو عقبة قبيلة قحطانية ذات حسب ونسب وكانت لها شهرة في الماضي حيث تقوم بحراسة حجاج بيت الله الحرام القادمين من الشام أو مصر في الطريق البري وقد قدموا من الأراضي الحجازية تلبية لنداء صلاح الدين الأيوبي لتحرير بيت المقدس وبعدها منهم من عاد الى اراضي الحجاز ومنهم من استوطن في بلاد الشام. جرادات العمرو هم من اجلاهم يوسف باشا النمر حاكم الكرك قبل حوالي اربعمة عام مع من اجلى من العشائر فنزلوا بادىء امرهم بلدة سعير قرب الخليل وبالتحديد خربة الجرادات هناك ومنها انتشروا في البلاد .
بعد نزولهم الخليل تفرق الكثير منهم في البلاد فنزلوا كفرالديك قرب نابلس فاخرجهم شيخها ونزلوا بيت سلوم واخرجهم العتوم اهل عزون فنزلوا عين الصورتين قرب تل نابلس واستنجدوا بالجبارات الذين دعموهم ليشنوا هجوما على عزون بن عتمة وكفر الديك وشردوا اهلها منها حتى تم ابادة العتوم عن بكرة ابيهم الا طفل ورجلان وهم اجداد عتوم حوران سوريا وجرش الاردن ونابلس
وبعد هذه الحادثة حكم عليهم بالجلاء وتفرقوا في البلاد فمنهم
ال جيري باشي و العبوة وعوكل والبيت وهواش وعناب الحصني وكلهم في نابلس
الصورة في دير الغصون وهم كثر وبلدتهم معروفة بنواحي طولكرم
والجرادات في السيلة الحارثية وازبوبا وعموم قرى جنين
ومن جرادات السيلة كان ال الطاهر بنابلس
الجرادات في جولس غزة
الجرادات وشومان في خربة ابوفلاح قرب رام الله
الجرادات في سمخ وبيسان وفقوعة بفلسطين
الجرادات في سال وبشرى والسيلة وهي شمال الاردن
ال الطاهر في يافا
الجرادات بيت نتيف وغزة
وطبعا الجرادات العشيرة الكبيرة في سعير الخليل وسيناء وبئر السبع
الجرادات – درعا
الجرادات من اكبر عشائر العمرو وهم ( ابن جراد - الطحاينة – اخميس – النقله –ابو سليم – الجرايدة – الجرادين – البصبوص – هواش –عوكل –ابو قذيله – الطاهر – جراد – جراده – ابو جراد – السيلاوي – الحصني – الجيري باشي –بدران –العيسة- الواكد-خضر-احمد – شومان - ملحم – عناب– القب-العمر-حمام- قاعود-مقالده- الشامي -الحمدان )
انتشار العائلة:
1- في سوريا: في درعا(الحارة ,انخل , جاسم ...) في القنيطرة (خان أرنبة) في حمص و حماه وفي دير الزور.
- مصر – في سيناء وبعض مناطق مصر
ومن اقرباء الجرادات ( اولاد العمومة )
1- الجرايدة في ام النعمام / المفرق ( الجد عبدالحق )
2- البصبوص / البصابصة ( الجد حسن العلي مع جد الجرادات جرش)
3- الجرادين – الطفيله
نخوة الجرادات : المشعلية او اولاد المشعلية (تولوا إضاءة الكعبة الشريفة بالمشاعل قبل الإسلام فسمُّوا بالمشاعلة واللة اعلم )
ويعود سبب التسمية الى جدهم جراد ( ابن جراد ) فارس من فرسان العمرو مع اخوانهم الذين حملوا اسم جرادات من العمرو . وبعض الرويات تقول ان جراد كان شيخا فعرف بابن جراد وعندما اصبح معروفا لدى الناس اطلق عليها الجرادات
يقول احد شعراء العمرو :
ا ناشد(ن)عني من اي القبايل == من العمرو انا والعمرو ليا قبيله
بدو الكرك اهل الخيول الاصايل == وما من بدو الا وعرفوا الاصيله
كل بدوي عالطيب يا فلان طايل == وكل بدوي لاشك صاحب طويله
...
من العمرو انا ما نمشي الدرب مايل == من اخوان زنده معدل(ن) كل ميله
ولظيفنا نقلط على الرز حايل == ولا شك كل شهم(ن) يعرف المحيله
وشيوخنا تشيل الحمول الثقايل == وكل شيخ ربعن ما جهل بالثقيله
من العمرو انا و العمرو ليا كفايل == وما من عبد الا وربه كفيله
وما نني مبالغ يوم كسب النفايل== فرسانا مشهورتن بالنفيله
وحنا الذي معزتن لدخايل == وما شفت مثل البدو عزوا الدخيله
وعندي معاني غير هاذي فضايل == واختامها بالمسك افضل فضيله
وانا كلامي فيه عدة دلايل == والجاهل اللي ما يميز دليله
هذه القصيده كتبها بسام يوسف الحناحنه
قبيلة العمرو :- هي من قبائل محافظة الكرك في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وتعود العمرو في نسبها إلى قبيلة بني عقبة الجذامية القحطانية وقد إستوطنوا محافظة الكرك وما حولها من المناطق تحت سيطرتهم ونفوذهم وقدكانت منطقة نفوذهم من قريتين\\\"شقرا\\\"و\\\"نعما\\\ " في منطقة تبوك إلى شفا بدران في منطقةعمان والسبب الذي كان يمكنهم من السيطرة على كل هذه المساحة هو امتلاكهم العددوالعده الكافية لحمايتها من اي من القبائل الأخرى وقبيلة العمرو كانت قبيلة ذات سطوة بين قبائل الكرك وقبائل البادية الأردنية، ولكن الحروب التي دارت بين عشائر قبيلة العمرو كان لها الدور الاكبر في اضعاف القبيلة وتقليص منطقة نفوذها وكانت حروبهم الداخلية عنصرا مشجعا لكثير من القبائل و العشائر للإفلات من سيطرة قبيلة العمرو ومن أهم تلك الحروب التي دارت بين أمراء عشائر قبيلة العمرو الحرب التي وقعت بين الامير المسعودي \\\" أبو لفية\\\" وبقية أمراء القبيلة، وقد خلفت تلك الحروب فناء عائلات عن بكرة أبيها وتعتبر تلك الحروب من الأسباب التي اضعفت قبيلة العمرو.
------------------------------ ------
نخوة العمرو اخوات زنده
بنو عقبة : قبيلة عربية جذامية قحطانية وهم :- بنو عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن مية بن الضبيب بن قرط بن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن إ
ياس بن عبيس بن حرام بن جذام ( البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب).
وديار بنو عُقْبَة قديما
============
من الكرك الى برية الحجاز وعليهم درك (حراسة ) الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة ومن أحفادهم اليوم العمرو في الكرك وباقي ديار المملكه الاردنيه الهاشميه والجرادات والخرشه والشبول وغيرهم من بقية العوائل التي تتبع القبائل الكبيرة و كذلك (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلة التياها. وفرقة من بني عقبةبالحجاز (وبإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس
------------------------------ -------
قبيلة بني عقبة القبيلة العربية الجذامية التي استوطنت شمال الجزيرة العربية وإمتد نفوذها حتي الكرك ( كامل جنوب الأردن) وفلسطين الى المدينة النبوية كان عليهم درك الحجيج بتلك الديار وما ذلك إلا لقوتهم ومنعتهم وقدرتهم علي حماية أرواح وممتلكات الحجاج فقاموا بهذا الدور الكبير بكل إقتدار في وقت لم يكن يعرف إلا لغة القوة وقد سجل لهم التاريخ هذا الدور البارز.
ولكن في القرن العاشر الهجري وقعت أحداث مهمه غيرت تاريخ منطقة شمال الحجاز وذلك بقتال بطون بني عقبة بعضها مع بعض ومن اهم تلك الاحداث نزاع بين بطون بني عقبة المسالمة وأخوتهم العمرو الذين أخذوا في الارتحال شمالا نحو الطفيلة والكرك.
يقول احد شعراء
جرادات انا من جذام وهذا نبع ساســـــــي 0000 يبيع الخي روحه لجل خيـــــــــه
وانا اللي من رعايا نسل هاشــم 000 وانا اللي عروق قلبه هاشـــــميه
وانا اللي قلت خلق الله ورايـــــا 000 وهم يعرفون لطلعت الهويـــــــــه
نعم اطلعتها والراس شـــــــامخ 000 لأني اردني ابن اردنيـــــــــــــــــه
لجل هذا طرالي بيت شـــــــــاعر 000 تمنيت ان هذا البيت ليـــــــــــــه
الا لا يجهلن احـــــــدا علينــــــا 0000 فنصبح كل ابونا جاهليــــــــــه
وانا ما قلت انـــــــا الا لأنــــــي 000 دليل العايل ان راد المنيــــــــــه
قلوله لا نوى الجيـــه هلابـــــه 000 طلاق الا يحّرم كل جيــــــــــــــه
هلي وربعي الجرادات يخبرهم 000 مهو هيه لهم كل يوم هيـــــــــه
ولا هو قصور في باق القبايل 000 من حدود المغير للثنيــــــــــــه
المراجع :-
- منتدى بني عقبة
- منتديات اخرى
- المرحوم خالد باير الجرادات
- المرحوم علي نصوح الطاهر الجرادات
- مجلة الحوريات السوريات
- ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص86 )
-المصدر: سالم المكاحله/الجبارات
- كتاب القول الحسن لانساب بنب حسن ص 271-عليان الخوالده
- كتاب القبائل العربية –علي نصوح الطاهر الجرادات
-سليمان القوابعة كتاب الطفيلة
التعليقات : 0
Post a Comment
أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.