>
>
شوفي مافي
قبيلة العمرو من بني عقبة: قبيلة العمرو هي من قبائل محافظة الكرك في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وتعود العمرو في .
قبيلة العمرو من بني عقبة:
قبيلة العمرو هي من قبائل محافظة الكرك في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وتعود العمرو في نسبها إلى قبيلة بني عقبةالجذامية القحطانية وقد إستوطنوا محافظة الكرك وما حولها من المناطق تحت سيطرتهم ونفوذهم وقد كانت منطقة نفوذهم من قريتين"شقرا"و"نعما" في منطقة تبوك إلى شفا بدران في منطقة عمان والسبب الذي كان يمكنهم من السيطرة على كل هذه المساحة هو امتلاكهم العدد والعده الكافية لحمايتها من اي منالقبائل الأخرى وقبيلة العمرو كانت قبيلة ذات سطوة بين قبائل الكرك وقبائل البادية الأردنية وكانت تفرض الخاوه على كثير من القبائل الأخرى ، ولكن الحروب التي دارت بين عشائر قبيلة العمرو كان لها السبب لأكبر لإضعاف القبيلهة وتقليص منطقة نفوذها وكانت حروبهم الداخلية عنصرا مشجعا لكثير من القبائل و العشائر للإفلات من سيطرة قبيلة العمرور ومن أهم تلك الحروب التي دارت بين أمراء عشائر قبيلة العمرو الحرب المسعودي " أبو لفية" وبقية أمراء القبيلة ، وقد خلفت تلك الحروب فناء عائلات عن بكرة أبيها وتعتبر تلك الحروب من الأسباب التي اضعفت قبيلة العمرو.
عزيزي القارئ أريد أن أنوه إلى دور قبيلة العمرو في القضاء العشائري من خلال قاضيها المشهور"العقبي" وقد كان يعتبر من أهم القضاة في زمنه وكان القاضي العقبي "منقع دم" ومتخصص في قضايا العرض ويعتبر القاضي أبن وادي أيضا من القضاة المشهورين في البادية الأردنية .
وتتواجد قبيلة العمرو اليوم في بلاد الكرك وفلسطين والمملكة العربية السعودية وفي كثير من البلاد العربية وتاليا تفرّعاتهم المعروفة :
1ــ أولا: قبيلة العمرو في الكرك وتتألف من العشائر التالية :
1ــ الثبيتات
2ــ العماوية ويلقبون الآن بالقطامير ومنهم العويضات وأبو عقرب والعمرو في الكرم وحميد أبناء عبد الله بن شقيّان العمرو
3ــ العرينات ( العساكرة والبيايضة والزهيرات )
4ــ اللحاوية
5ــ الزغيلات ومنهم الجعارات والرصايصة والسمرات والسراة
6ــ اللصايمة ( اللعابين في وادي السير والشواهين والشويحات والعمايدة )
7ــ الشباطات في ماعين وهم من الياسر
8ــ المناسية في ماعين وفي الطيبة مع البطوش وهم من الزغيلات
9ــ الشليّات
10ــ الجرادات في قرية دمنة ومنهم الرميثات
11ــ الأزاقلة وهم فخذ من الرجيبات من التراملة من الياسر ويطلق عليهم الولد
12ــ القعايدة فخذ من المتاريك من التراملة من الياسر
13ــ العصايدة فخذ من الرجيبات من التراملة من الياسر
14ــ الفقيرات فخذ من الرجيبات من التراملة من الياسر
15ــ الفوايدة ومنهم الغنيمات ومنهم الردايسة والحرامية والرسيسات والمقانوة والمعارفة
16ــ الدريعات
17ــ الزيرة
18ــ المجيليد وهم فخذ من المتاريك من التراملة من الياسر
19ــ اللوافية وهم فخذ من المتاريك من التراملة من الياسر
20ــ الجراعبة
21ــ الغشاشمة
22ــ الشلالخة
23ــ النميرات
24ــ الأتايمة
25ــ العييفات
26ــ القراونة
3ــ ثالثا : عشائر الجرادات في الضفتين وسوريا ومصر وكان اسمهم القديم المشاعلة
4ــ رابعا : عشيرة الطواهية
5ــ خامسا : عشيرة الشبول في الشجرة بمحافظة إربد
6ــ سادسا : عشيرة البدراين في ثغرة الجبّ بمحافظة المفرق وفي الطفيلة وصمد وفي منطقة الخليل والكرك في القصر والياروت ومنهم عائلة البزور في الضفتين والدلعة عند السرحان
7ــ سابعا : عشيرة الشنيكات في السلط وعيرا ويرقا
8ــ ثامنا : عشيرة الشيحان في السامك في مادبا
9ــ تاسعا : عشيرة العمرو في غرناطة محافظة مادبا
10ــ عاشرا : عشيرة الرمامنة في السلط
11ــ حادي عشر : عشيرة الصغيّر في بلوقس والحصن والزرقاء
12ــ ثاني عشر : عشيرة العمرو في وقّاص
13ــ ثالث عشر : عشائر السواحرة في الضفتين
14ــ رابع عشر : عشيرة المحاربة مع التعامرة وبني حسن
15ــ خامس عشر : عشيرة السويعد مع العظامات في الجبل
16ــ سادس عشر : عشيرة الجعارات في سوف وعمان
17ــ سابع عشر : عشيرة العملة في الضفتين
18ــ ثامن عشر : عشيرة الثبتة في رمّون
19ــ تاسع عشر : عائلة الدزدار في القدس وعمّان
20ــ عشرون : عشيرة المتاريك في الضفتين
21ــ الحادي والعشرين : عشيرة الشواهين في الشونة الشمالية ويطّا في الخليل
22ــ الثاني والعشرين : عشيرة الهملان في عمان
23: الثالث والعشرين : عائلة إخوة شيحة في أبو علندا والزرقاء وهم من الثبيتات
24ــ الرابع والعشرين : عشائر المساعيد في الضفتين
25ــ الخامس والعشرين : الجعافرة ،اصلهم من قرية ترقوميا من قضاء الخليل , وهم ينتسبون للثبيتات – العمرو (بني عقبة الجذاميين). 0(قبائل الكرك)
26- السادس والعشرين : الفواخرية في سيناء في العريش .
والعمرو من بني عقبة من جذام .
كانت مساكن العمرو في القرن العاشر الهجري كالتالي :
ومن مثالة إلى حدرة عيون القصب درك فينان بن صدر الدين حسن بن سلمة من بني عقبة العمرو .
ودرك جانب الجبل ومبرك الحاج لعمرو بن عامر بن داود أمير بني عقبة العمرو المباريك المعامرة المزايدة ، ويشاركه في الدرك شويمي بن حسين بن عيسى بن سويط من بني عقبة المناصرة الحسيسات وأولاده .
قلت : المباريك تصحيف والصواب المتاريك بالتاء المثناة الفوقية .
فلم يكن العمرو ضمن نطاق ما يعرف بالمملكة الأردنية الهاشمية اليوم .
هجرة قبيلة بني عمرو من الحجاز إلى الكرك
ذكر المؤلفون الأجانب تفاصيل هجرة قبيلة العمرو التي تمت في القرن السابع عشر من شمال الحجاز إلى الكرك , وهذه التفاصيل تبين أسباب هذه الهجرة التي غيرت مجرى الأحداث في جنوب الأردن وما آل إليه حال المسالمة في الحجاز .
فقد ذكر الرحّالة جورج أوغست فالن ( 1848 م ) في كتابه س صور من شمال جزيرة العرب س ( ص 143 144(أن بني عقبة كانوا في الماضي البعيد قبيلة كبيرة ذات نفوذ وتملك الأراضي الممتدّة من شاما إلى داما ( شاما تعني الصحراء السورية , وداما تشير إلى واد ما يزال يحمل اسمها بين ضبا واسطبل عنتر ) ويقولون إنّ القبيلة انقسمت في صدر الإسلام إلى قسمين كبيرين : المسالمة , وبني عمرو , وجدّهما واحد اسمه معروف , وبسبب خلافات عائلية بين شيخ بني عمرو وزوجته عييفة شقيقة علي بن نجدي زعيم البطن الآخر يعني المسالمة نشبت نزاعات انتهت بإرتحال بني عمرو من ضواحي المويلح واللجوء إلى قبيلة الحجايا في ضواحي الطفيلة فاندمجوا بها منذ ذلك الحين قبيلة واحدة .
ويعزِّز الرحّالة الإنجليزي ريتشارد بيرتون في كتابه The Land of Midia (ص93 97 ), المنشور في عام 1879 م رواية النزاع بين العمرو والمسالمة ويذكر بيرتون أنّ راعيا من بني علي من هتيم اكتشف عين ماء هي عين الطبقة , وكانت ذات مياه طيبة في وادي مديان الذي يعرف حاليا بوادي مقنا , , ويذكر بيرتون أنّ العمرو وعدوا الراعي الهتيمي بأنهم سيعطونه عنقود بلح من كلّ شجرة نخيل , ولكن شيخ المسالمة وعشيرته أعلنوا أنّهم لن يتنازلوا عن حقوقهم في عين الماء وما جاورها من الأراضي بحجة أنّ احد أسلافهم واسمه أوصيلة كان أوّل من نصب بيته في رغامة مقنا , وتطوَّر الخلاف بين شيخ العمرو وشيخ المسالمة , وكان كل شيخ متزوج من شقيقة الآخر , ونشب نزاع وقتال بينهم إمتد لفترة طويلة , وكانت الغلبة تارة للعمرو , وتارة للمسالمة , وفي أحدى مراحل النزاع ارتحل المسالمة إلى مصر , وتحالف شيخ المسالمة مع الشيخ الوحيدي في سوريا فسارالوحيدي ومحاربيه مع المسالمة لقتال العمرو الذين كانوا يخيّمون في عينونة , وعندما علم العمرو بالخبر ساروا مرتحلين إلى وادي عراوة في تهامة , ووقعت الحرب بينهم وقتل شيخ العمرو , فارتحل العمرو إلى جنوب الأردن واستقرّوا في الكرك , وزوّج شيخ المسالمة أخته أرملة شيخ العمرو للشيخ الوحيدي واستقرّ المسالمة في ديارهم القديمة.
وفي الدراسة التي وضعها الدكتور محمد عدنان البخيت لدفتر مفصل لواء عجلون ( طابو دفتري رقم 185) سنة 1005هـ ، يذكر العمرو إذ استطاع الولاة التعامل معهم بنجاح .
ونؤكد نقلاً عن فوزي الخطبا ، أن العمرو جاءوا إلى الطفيلة والكرك في القرن السابع عشر الميلادي . إذ كان جنوبي الطفيلة خاضعاً لنفوذ الوحيدي ، فذبحة العمرو واحتلوا الطفيلة . ثم تركها العمرو إلى الكرك .
فقد حدثت حروب طاحنة بين العمرو والمساعيد أو الأمير المسعودي في هذه الفترة أدت إلى سيطرة العمرو على منطقة الكرك ورحيل المسعودي إلى البلقاء .
قلت:حروب ابن ثبيت والمسعودي كانت بعد رحيل الوحيدات من بلاد الكرك والطفيلة.
وبعد ذلك حدثت فتن وقلاقل وحروب بين العمرو من جهة والتميمية وسكان الكرك من جهة أخرى .
وفي عام 1081هـ قام الأمير يوسف النمر بحملته على البلقاء والكرك وقد اخمد الفتن وأجلى العشائر التي ثبت أنها اصل الثورة ، فأجلى التميمية إلى الخليل ، فعرفوا بالمجالي ، وأجلى الجرادات اكبر عشائر العمرو إلى جبل الخليل وجبل نابلس .
قال الرحالة الفرنسي جوسان فيما كتبه عنهم عام 1906م : " كانوا أقوياء فيما مضى . كانوا يسيطرون على البلاد وعندما كان أحدهم يدخل مجلسا يقف الجميع احتراما له ولم يكن أحدهم يجرؤ على شرب القهوة قبل أن يقدم له الفنجان الأول " أ . هــ
وقد وصفهم البيان الرسمي الذي أعده ضباط القوى السيارة وتم تقديمه للحكومة الأردنية عام 1922م بأنهم: " أقدم عشائر الكرك وأعرقها نسبا " أ . هــ
وقال الدكتور احمد عويدي العبادي في حديثه عنهم: " كانوا أسيادا في منطقة الكرك أ .هــ
ووصفهم حسين باشا الطراونة بقوله: " العمرو سكان البلاد الأصليون وأصحاب السيطرة فيها أ . هــ
وقال الدكتور يوسف سليم العزيزات: " العمرو حكام الكرك الأصليين أ . هــ
وقال روكس بن زائد العزيزي: " أفحش العمرو في الظلم والكبرياء حتى ضرب المثل بكبريائهم وعجرفتهم وما زال أهل الكرك يقولون " مثل جبرة العمرو " والجبرة قطعت العمرو والجبرة في اللهجة الأردنية تعني الطغيان وقد كانوا يفرضون على مواطنيهم إتاوة يسمونها الخاوة أ . هــ
وقال الدكتور يوسف سليم الشويحات العزيزات: " إن حكم العمرو سكان الكرك الأصليين كان حكما استبداديا شديدا على جميع السكان المسلمين والمسيحيين على حد سواء وقد طلب أهالي الكرك مساعدة بني صخر والحجايا لقاء دفع خاوة لهم فقضوا بذلك على العمرو " وأضاف يقول: " كان أهالي الكرك نصارى ومسلمون يدفعون الخاوة لبني صخر والحجايا لمساعدتهم لهم بطرد العمرو من الكرك سنة 1810م الذين استبدوا بسكان الكرك استبدادا لا مثيل له مثال ذلك إذا مر أحد العمرو على فلاح يزرع أرضه يقول له أنا شريكك في الأرض وفي وقت الحصاد يأتي ويأخذ حصته وفي بعض الأحيان كانوا يقرنون الرجال مثل البقر ويجعلونهم يدرسون على الشوك وهم حفاة " مجلة الدومينيكان 1905 أ . هــ
منقول
قبيلة العمرو هي من قبائل محافظة الكرك في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وتعود العمرو في نسبها إلى قبيلة بني عقبةالجذامية القحطانية وقد إستوطنوا محافظة الكرك وما حولها من المناطق تحت سيطرتهم ونفوذهم وقد كانت منطقة نفوذهم من قريتين"شقرا"و"نعما" في منطقة تبوك إلى شفا بدران في منطقة عمان والسبب الذي كان يمكنهم من السيطرة على كل هذه المساحة هو امتلاكهم العدد والعده الكافية لحمايتها من اي منالقبائل الأخرى وقبيلة العمرو كانت قبيلة ذات سطوة بين قبائل الكرك وقبائل البادية الأردنية وكانت تفرض الخاوه على كثير من القبائل الأخرى ، ولكن الحروب التي دارت بين عشائر قبيلة العمرو كان لها السبب لأكبر لإضعاف القبيلهة وتقليص منطقة نفوذها وكانت حروبهم الداخلية عنصرا مشجعا لكثير من القبائل و العشائر للإفلات من سيطرة قبيلة العمرور ومن أهم تلك الحروب التي دارت بين أمراء عشائر قبيلة العمرو الحرب المسعودي " أبو لفية" وبقية أمراء القبيلة ، وقد خلفت تلك الحروب فناء عائلات عن بكرة أبيها وتعتبر تلك الحروب من الأسباب التي اضعفت قبيلة العمرو.
عزيزي القارئ أريد أن أنوه إلى دور قبيلة العمرو في القضاء العشائري من خلال قاضيها المشهور"العقبي" وقد كان يعتبر من أهم القضاة في زمنه وكان القاضي العقبي "منقع دم" ومتخصص في قضايا العرض ويعتبر القاضي أبن وادي أيضا من القضاة المشهورين في البادية الأردنية .
وتتواجد قبيلة العمرو اليوم في بلاد الكرك وفلسطين والمملكة العربية السعودية وفي كثير من البلاد العربية وتاليا تفرّعاتهم المعروفة :
1ــ أولا: قبيلة العمرو في الكرك وتتألف من العشائر التالية :
1ــ الثبيتات
2ــ العماوية ويلقبون الآن بالقطامير ومنهم العويضات وأبو عقرب والعمرو في الكرم وحميد أبناء عبد الله بن شقيّان العمرو
3ــ العرينات ( العساكرة والبيايضة والزهيرات )
4ــ اللحاوية
5ــ الزغيلات ومنهم الجعارات والرصايصة والسمرات والسراة
6ــ اللصايمة ( اللعابين في وادي السير والشواهين والشويحات والعمايدة )
7ــ الشباطات في ماعين وهم من الياسر
8ــ المناسية في ماعين وفي الطيبة مع البطوش وهم من الزغيلات
9ــ الشليّات
10ــ الجرادات في قرية دمنة ومنهم الرميثات
11ــ الأزاقلة وهم فخذ من الرجيبات من التراملة من الياسر ويطلق عليهم الولد
12ــ القعايدة فخذ من المتاريك من التراملة من الياسر
13ــ العصايدة فخذ من الرجيبات من التراملة من الياسر
14ــ الفقيرات فخذ من الرجيبات من التراملة من الياسر
15ــ الفوايدة ومنهم الغنيمات ومنهم الردايسة والحرامية والرسيسات والمقانوة والمعارفة
16ــ الدريعات
17ــ الزيرة
18ــ المجيليد وهم فخذ من المتاريك من التراملة من الياسر
19ــ اللوافية وهم فخذ من المتاريك من التراملة من الياسر
20ــ الجراعبة
21ــ الغشاشمة
22ــ الشلالخة
23ــ النميرات
24ــ الأتايمة
25ــ العييفات
26ــ القراونة
3ــ ثالثا : عشائر الجرادات في الضفتين وسوريا ومصر وكان اسمهم القديم المشاعلة
4ــ رابعا : عشيرة الطواهية
5ــ خامسا : عشيرة الشبول في الشجرة بمحافظة إربد
6ــ سادسا : عشيرة البدراين في ثغرة الجبّ بمحافظة المفرق وفي الطفيلة وصمد وفي منطقة الخليل والكرك في القصر والياروت ومنهم عائلة البزور في الضفتين والدلعة عند السرحان
7ــ سابعا : عشيرة الشنيكات في السلط وعيرا ويرقا
8ــ ثامنا : عشيرة الشيحان في السامك في مادبا
9ــ تاسعا : عشيرة العمرو في غرناطة محافظة مادبا
10ــ عاشرا : عشيرة الرمامنة في السلط
11ــ حادي عشر : عشيرة الصغيّر في بلوقس والحصن والزرقاء
12ــ ثاني عشر : عشيرة العمرو في وقّاص
13ــ ثالث عشر : عشائر السواحرة في الضفتين
14ــ رابع عشر : عشيرة المحاربة مع التعامرة وبني حسن
15ــ خامس عشر : عشيرة السويعد مع العظامات في الجبل
16ــ سادس عشر : عشيرة الجعارات في سوف وعمان
17ــ سابع عشر : عشيرة العملة في الضفتين
18ــ ثامن عشر : عشيرة الثبتة في رمّون
19ــ تاسع عشر : عائلة الدزدار في القدس وعمّان
20ــ عشرون : عشيرة المتاريك في الضفتين
21ــ الحادي والعشرين : عشيرة الشواهين في الشونة الشمالية ويطّا في الخليل
22ــ الثاني والعشرين : عشيرة الهملان في عمان
23: الثالث والعشرين : عائلة إخوة شيحة في أبو علندا والزرقاء وهم من الثبيتات
24ــ الرابع والعشرين : عشائر المساعيد في الضفتين
25ــ الخامس والعشرين : الجعافرة ،اصلهم من قرية ترقوميا من قضاء الخليل , وهم ينتسبون للثبيتات – العمرو (بني عقبة الجذاميين). 0(قبائل الكرك)
26- السادس والعشرين : الفواخرية في سيناء في العريش .
والعمرو من بني عقبة من جذام .
كانت مساكن العمرو في القرن العاشر الهجري كالتالي :
ومن مثالة إلى حدرة عيون القصب درك فينان بن صدر الدين حسن بن سلمة من بني عقبة العمرو .
ودرك جانب الجبل ومبرك الحاج لعمرو بن عامر بن داود أمير بني عقبة العمرو المباريك المعامرة المزايدة ، ويشاركه في الدرك شويمي بن حسين بن عيسى بن سويط من بني عقبة المناصرة الحسيسات وأولاده .
قلت : المباريك تصحيف والصواب المتاريك بالتاء المثناة الفوقية .
فلم يكن العمرو ضمن نطاق ما يعرف بالمملكة الأردنية الهاشمية اليوم .
هجرة قبيلة بني عمرو من الحجاز إلى الكرك
ذكر المؤلفون الأجانب تفاصيل هجرة قبيلة العمرو التي تمت في القرن السابع عشر من شمال الحجاز إلى الكرك , وهذه التفاصيل تبين أسباب هذه الهجرة التي غيرت مجرى الأحداث في جنوب الأردن وما آل إليه حال المسالمة في الحجاز .
فقد ذكر الرحّالة جورج أوغست فالن ( 1848 م ) في كتابه س صور من شمال جزيرة العرب س ( ص 143 144(أن بني عقبة كانوا في الماضي البعيد قبيلة كبيرة ذات نفوذ وتملك الأراضي الممتدّة من شاما إلى داما ( شاما تعني الصحراء السورية , وداما تشير إلى واد ما يزال يحمل اسمها بين ضبا واسطبل عنتر ) ويقولون إنّ القبيلة انقسمت في صدر الإسلام إلى قسمين كبيرين : المسالمة , وبني عمرو , وجدّهما واحد اسمه معروف , وبسبب خلافات عائلية بين شيخ بني عمرو وزوجته عييفة شقيقة علي بن نجدي زعيم البطن الآخر يعني المسالمة نشبت نزاعات انتهت بإرتحال بني عمرو من ضواحي المويلح واللجوء إلى قبيلة الحجايا في ضواحي الطفيلة فاندمجوا بها منذ ذلك الحين قبيلة واحدة .
ويعزِّز الرحّالة الإنجليزي ريتشارد بيرتون في كتابه The Land of Midia (ص93 97 ), المنشور في عام 1879 م رواية النزاع بين العمرو والمسالمة ويذكر بيرتون أنّ راعيا من بني علي من هتيم اكتشف عين ماء هي عين الطبقة , وكانت ذات مياه طيبة في وادي مديان الذي يعرف حاليا بوادي مقنا , , ويذكر بيرتون أنّ العمرو وعدوا الراعي الهتيمي بأنهم سيعطونه عنقود بلح من كلّ شجرة نخيل , ولكن شيخ المسالمة وعشيرته أعلنوا أنّهم لن يتنازلوا عن حقوقهم في عين الماء وما جاورها من الأراضي بحجة أنّ احد أسلافهم واسمه أوصيلة كان أوّل من نصب بيته في رغامة مقنا , وتطوَّر الخلاف بين شيخ العمرو وشيخ المسالمة , وكان كل شيخ متزوج من شقيقة الآخر , ونشب نزاع وقتال بينهم إمتد لفترة طويلة , وكانت الغلبة تارة للعمرو , وتارة للمسالمة , وفي أحدى مراحل النزاع ارتحل المسالمة إلى مصر , وتحالف شيخ المسالمة مع الشيخ الوحيدي في سوريا فسارالوحيدي ومحاربيه مع المسالمة لقتال العمرو الذين كانوا يخيّمون في عينونة , وعندما علم العمرو بالخبر ساروا مرتحلين إلى وادي عراوة في تهامة , ووقعت الحرب بينهم وقتل شيخ العمرو , فارتحل العمرو إلى جنوب الأردن واستقرّوا في الكرك , وزوّج شيخ المسالمة أخته أرملة شيخ العمرو للشيخ الوحيدي واستقرّ المسالمة في ديارهم القديمة.
وفي الدراسة التي وضعها الدكتور محمد عدنان البخيت لدفتر مفصل لواء عجلون ( طابو دفتري رقم 185) سنة 1005هـ ، يذكر العمرو إذ استطاع الولاة التعامل معهم بنجاح .
ونؤكد نقلاً عن فوزي الخطبا ، أن العمرو جاءوا إلى الطفيلة والكرك في القرن السابع عشر الميلادي . إذ كان جنوبي الطفيلة خاضعاً لنفوذ الوحيدي ، فذبحة العمرو واحتلوا الطفيلة . ثم تركها العمرو إلى الكرك .
فقد حدثت حروب طاحنة بين العمرو والمساعيد أو الأمير المسعودي في هذه الفترة أدت إلى سيطرة العمرو على منطقة الكرك ورحيل المسعودي إلى البلقاء .
قلت:حروب ابن ثبيت والمسعودي كانت بعد رحيل الوحيدات من بلاد الكرك والطفيلة.
وبعد ذلك حدثت فتن وقلاقل وحروب بين العمرو من جهة والتميمية وسكان الكرك من جهة أخرى .
وفي عام 1081هـ قام الأمير يوسف النمر بحملته على البلقاء والكرك وقد اخمد الفتن وأجلى العشائر التي ثبت أنها اصل الثورة ، فأجلى التميمية إلى الخليل ، فعرفوا بالمجالي ، وأجلى الجرادات اكبر عشائر العمرو إلى جبل الخليل وجبل نابلس .
قال الرحالة الفرنسي جوسان فيما كتبه عنهم عام 1906م : " كانوا أقوياء فيما مضى . كانوا يسيطرون على البلاد وعندما كان أحدهم يدخل مجلسا يقف الجميع احتراما له ولم يكن أحدهم يجرؤ على شرب القهوة قبل أن يقدم له الفنجان الأول " أ . هــ
وقد وصفهم البيان الرسمي الذي أعده ضباط القوى السيارة وتم تقديمه للحكومة الأردنية عام 1922م بأنهم: " أقدم عشائر الكرك وأعرقها نسبا " أ . هــ
وقال الدكتور احمد عويدي العبادي في حديثه عنهم: " كانوا أسيادا في منطقة الكرك أ .هــ
ووصفهم حسين باشا الطراونة بقوله: " العمرو سكان البلاد الأصليون وأصحاب السيطرة فيها أ . هــ
وقال الدكتور يوسف سليم العزيزات: " العمرو حكام الكرك الأصليين أ . هــ
وقال روكس بن زائد العزيزي: " أفحش العمرو في الظلم والكبرياء حتى ضرب المثل بكبريائهم وعجرفتهم وما زال أهل الكرك يقولون " مثل جبرة العمرو " والجبرة قطعت العمرو والجبرة في اللهجة الأردنية تعني الطغيان وقد كانوا يفرضون على مواطنيهم إتاوة يسمونها الخاوة أ . هــ
وقال الدكتور يوسف سليم الشويحات العزيزات: " إن حكم العمرو سكان الكرك الأصليين كان حكما استبداديا شديدا على جميع السكان المسلمين والمسيحيين على حد سواء وقد طلب أهالي الكرك مساعدة بني صخر والحجايا لقاء دفع خاوة لهم فقضوا بذلك على العمرو " وأضاف يقول: " كان أهالي الكرك نصارى ومسلمون يدفعون الخاوة لبني صخر والحجايا لمساعدتهم لهم بطرد العمرو من الكرك سنة 1810م الذين استبدوا بسكان الكرك استبدادا لا مثيل له مثال ذلك إذا مر أحد العمرو على فلاح يزرع أرضه يقول له أنا شريكك في الأرض وفي وقت الحصاد يأتي ويأخذ حصته وفي بعض الأحيان كانوا يقرنون الرجال مثل البقر ويجعلونهم يدرسون على الشوك وهم حفاة " مجلة الدومينيكان 1905 أ . هــ
منقول
المصدر : منتديات عشاق الاردن - قسم العشائر الاردنية
التعليقات : 30
بعض الاقول غلط
المجالي تحالفو مع بني صخر وقضو على العمرو وليسو الكركية ومن وقتها المجالي شيوخ مشايخ الكرك واول شيخ
كان اسمه خليل بن مصطفى المجلي الذي جلى ع الخليل لمدة ٧ اعوام ومن ثم عاد وتحالف مع بني صخر
3
معلومات كثير منها مغلوط خاصة من المؤرخين الجدد
العمرو كانوا ياخذون حصة مقابل حمايتهم للعشائر الاخرى في الكرك من غزوات الاخرين..لانهم فرسان ولم تكن هنالك سلطات ودول في تلك الفترة.
العمرو كانوا حماة طريق الحج الى الحجاز...
المجالية لم يخوضوا حربا واحده ضد العمرو ...
العمرو حموا الكرك وعشايرها من غزوة السردي وغيره وكسروة...
العمرو حكام الكرك الاصليين.
سبب ضعفهم لاحقا هي حروبهم ضد بعضهم وفنيت عائلات عن بكرة ابيها...
رواية يوسف شويحات خطا جملة وتفصيلا.
العمرو ماحد تغلب عليهم هم من تحاربوا بينهم ولا بني صخر ولا حجايا ولا غيرهم يهوب ناحيه الكرك
كل كتب التاريخ تقول ان حمايت الحجيج كانون البدو مثل ااحجايا والحويطات وان ااحجايا يخذو الخاوه من الكرك والطفيله وبنسبه الحرب تحارب العمر والحجايا وهزم العمر وقتلو كبيرهم اسمه القرب هاي قصه معروفه و
اي تحالف غزو الصخور المجالي وقطعو رأس شلاش المجالي
كيف
الي اظعف العمرو الحرب الداخلية وهم من حمو الحجاج من قطاع الطرق ومعلومة ثانية ان السواحرة اكبر عشائر العمرو ويبلغ تعداهم تبارك الله فوق ٦٥ الف نسمة
يخوان المعركة الي صارت مع العمرو بالكرك صارت مع الصخور و الحجايا و كمان اكم عشيرة حيث لجؤو عشائر الكرك الهم بعد الظلم الي قامو به العمرو و صارت المعركة فمنهم العمرو بقو في الكرك و منهم من ذهب و نزح الى جبال الخليل و قطنو في دورا و عائلة البطوش و الجرادات بيرجعو ل العمرو من صلة القرابة
العمرو الكرك و الخليل هم عشيرة واحدة غير مختلفين عن بعضهم بشئ ولكن بعض الكتاب يحاولون تشويه العشيرة و تفرقتها للان من اجل اضعافها لا اكثر و لانهم يعلمون مدى قوتهم و سطوتهم فبل مدة من الزمن
البطوش اولاد عم العمرو
عائلة العمرو الكرك و الخليل عائلة واحدة و لن يتم تفرقتهم
بس يا ريت هالعقول تفهم .
الحجــايا كـانـو يلقـبو قـديمٲ بـ نفــوس الڪـلاب عــيون القحــاب
بــ؏ــدين ڪــلامك ڪــلو ڪــذب
لـتضــلك تــسولف مــن عندك
لــرفعــك فــرنسي
ويخــسو الحـجايا يهـــزمو العـــمرو
في حرابه اسمها المرد وهي وملخصها ان السرديه والصخور والحمايده ومعاهم شويه عربان غزو العمرو بالكرك وكان عقيد العمرو الامير اسيمر ابن لصيم وهو اللي امر العمرو ان ترحل باتجاه جنوب الكرك من منطقه ام الوتاد والحرب صارت بمنطقه ابو حمور حاليا .العمرو كسرو السبع قبايل اللي غتزتهم والقصيد موجود ويثبت هذا الكلام
خليل خوالة عمر
العمرو صارة بينهم فتن
صح كلامك اللي فرقهم وضعفهم حروبهم ضد بعض اللي ضعفت قبيلة بني عقبه واللي غير هيك كلو كذب
يا اخوان انا من العمرو من حيفا فلسطين بس مابعرف من اي عشيرة من العمرو حتى اهلي بيقولو العمرو وبس الي عندو معلومة يفيدني جزاكم الله خيرا
خرا عليكو يالمجالي احنا شيوخ الكرك من يومنا
الحجايا منكت العليقة
كحتونا هههههههههههههه
بني صخر اللي فرعنا شيخهم قفطان ابن حامد بام الرماح
كسرونا والمشكلة الامير جبر ابن اثبيت قال لشيخهم نفس الجعري ولا نفس الصخري هههههههههههههه
الكركيه واخص المزورين
يوجد شوك في الحظيرة هههههههه
واشترينا بارودة ودنا نيشان لها هههههههههههههه
كس خواتهم كلهم على اخت الاردن
🤔كيف يعني منكت العليقة
هل القصيده معك
العمرو بني عقبه حكام الكرك من يوم يومنا وخلينا المجالي يدرسو الشوووك حاااغين عن اي مجالي تسولفو
العمرو ربو جميع العشائر
هزموهم و الي تقول نفوس كلاب هذي قصيده قالها واحد عن الحويطات
صرعتونا بالعمر ، اذا بالوقت الحالي مناطق العمر هي فقط قرى بتقع شرق سفوح شيحان مثل اريحا وابو ترابه ومغير ، وما كان الهم مكان بنفس مدينة الكرك ، بالزمان كانوا بدو رحل وما كان الهم ارض محدده كانوا فقط بسكنوا بخيام وبخيموا حول الكرك ولم يسكنوا داخلها وما بيمكلكوا اراضي وكل حياتهم غارات وبعد هيك انطردوا من المجالي الشيخ خليل المجالي .وهربوا للقدس .وبعد سنوات رجعوا بس ضلوا بدو رحل واستقروا اخر شي شرق شيحان لغاية مطل وادي الموجب. انا بستغرب من اللي صرعتونا بالعمر وبني عقبة ، اذا حاليا اغلبهم ريحتهم صنه ومناظرهم مقلعطة ولهجتهم مثل النور زي لهجة الحمايدة ومناظر مقلعطه واغلبهم كنترولية باصات وقبل كانوا مرابعية ورعيان ان كان همي او الحمايدة ، لغاية الان مثل النور والغجر ولما بنركب بباصات خط الكرك القصر للعمر او الحمايدة بنستفرغ من ريحة الصنه ومن مناظرهم وتخلفهم ، فكيف قبل اكثر من مية وخمسين سنة ؟!!
واختك على اخت كل العرب والمسلمين ، مو مشكلة تسب على المتخلفين الي بالتعليقات وعلى قبائلهم المتخلفة ، بس هلأ شو علافة الاردن بالموضوع . انت شو بتفرق عن اللي بتسب عليهم ما انت مثلهم وعربي جربان ومسلم واصلك من صحرا جزيرة العرب زيهم وهذول قرايبكم وكلكم عرب مسلمين متخلفين بقر ، بس الاردن اللي انت عم تسبها هي على اسم النهر المقدس واراضيها وطئها المسيح لما تعمد بالنهر من ناخية شرق الاردن ، يا فلطسيزي يا كلب ، كس اخنك على اخت حناس على اخت الاقصى على اخت امة محمد ، شو دخل غرض الاردن بتسبها مع انه هذول اجوا غزاة بدو زي اجدادك البدو اللي راحوا لفلسطين ، ولعلمك اللي انت بتسبهم نصهم الخليل والقدس مو بس بالاردن ، يعني زيك ويمكن اقاربك للنه انت من احفاد غزاة بدو متخلفين اجوا لبلاد الشام غزوات
اسامة بن راشد بن احمد بن راشد بن مقبل بن محمد بن سالم بن عبد الله بن الراشد الدردور فرع من جذع من اصل من ساق له جذر الشبول الثبيت العمرو العقبي الجذامي القحطاني الحميري صهن ازد تشامينا من سبأ
عارفك مسيحي يا كلب. ليه تسب أمة محمد يا اجرب
العمرو وغيرهم رجعو قبائل تاكل بعضها مثل الوضع قبل الاسلام .هذا صار بعد ما ضعفت الخلافة العباسية والعثمانية.والقبايل هذه ما كانت تعرف لا صلاة ولا صوم. يغيرون على بعض ويذبحون بعض بالرغم من أنهم مسلمين. ولما يشربون قهوة يقولو أفلح من صلى على النبي.والله والضراطة من هذه القبائل.الي انجليزي واحد كان يمشيهم على الشوك
Post a Comment
أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.